dimanche 13 janvier 2013

ما هو الصوت؟ Sound?


بسم الله الرحمن الرحيم



"To Talk Well , You Have to learn How Talk Well"




درسنا الأول اليوم سيكون عن الصوت , ما هو الصوت؟ Sound?

ربما لو بحثت فى مواقع الانترنت ستجد انه الصوت له تعريف تشريحي , تعريف فزيائى , تعريف فلسفى , العديد من التعريفات , لكن الصوت هو كل ما ستجده فعلا , الصوت يعتبر من أقدم وسائل الاتصال ما بين بنى بشر , ولكن ما أهمية الصوت؟

كل الأصوات ان لم يكن 95% منها بغرض التواصل , Communication, لكن ما هو التواصل؟

هو ان يتفاعل الناس ما بين بعضهم البعض , وهو مبدأئيا مبنى بنسبة 70% على الإيحاءات من الوجه او ما يُسمى Facial Expressions , فلو قابلت شخص ومجرد إبتسمت فى وجهه إبتسامة هادئة , سنفترض انه كل الظروف طبيعية , فسيرد بنفس الإبتسامة , هذا اكبر دليل على انه حدث تواصل لكنه من النوع السلبى الى حد ما لانك لم تنقل رسالة كاملة هنا , وهنا اتضحت أهمية الصوت.

ولكى نتكلم على الصوت , لم لا نتكلم على الألة اللتى تخرجه لنا؟ الجهاز الكلامى فى الإنسان , "الجزء القادم هام جدا! ليس هدفه الحشو , لكنه سيكون سهل وبسيط ومهم جدا بل قاتل "

الجهاز الكلامى فى الانسان هو موتور الدفع خاصة الكلام , هو المحرك , هو كل شئ , وقود هذه الألة هو الشهيق والزفير , تيار الهواء الداخل للانسان من التجويف الفمى Oral Cavity , ومن التجويف الأنفى , Nasal Cavity , يذهب الهواء من الخارج للداخل , يملاء الرئتين , ومن ثم يخرج مرة أخرى بعدما يكبسه الحجاب الحاجز أسفل الرئتين وأعلى الجهاز الهضمى الى الخارج , هذا هو وقودنا , الهواء الخارج.




من الصورة السابقى نرى الاتى , انه يوجد فى رقم 4 التجويف الانفى , وفى رقم 2 التحويف الفمى , هما مصدر دخول الهواء وهم مصدر خروجه.


لكن كام سبق وذكرنا , لا بد من الاتكال أكثر على الهواء الخارج , من التجويف البلعومى , رقم 1 , ويذهب تيار الهواء بعدها الى رقم 4 او 2 على حسب طبيعة الصوت.


إذن عرفنا الأن ما هو مصدر الصوت , نوعا ما


لكن , لم زودنا الله سبحانه وتعالى بفم مرن جدا لو نلاحظ؟! فك أعلى وفك أسفل ولسان مرن جدا , وشفتين , كل هذه الأعضاء هامة جدا لتنويع انتاج الاصوات! ومن هنا يبدأ فعلا الكلام الحقيقي لدرس اليوم


ولكن مهلا , ما هى كم الاحتمالات المتاحة؟ لنقل تيار الهواء الخارج قابله لسان الانسان بارتفاع طفيف مع طئ الشفتين قليلا؟

الاحتمالات لا نهائية شباب , لكن الحمد لله , إتفق العلماء على انه هناك فى كل لغة أصوات متشابهة , نظرا لأنه بنى بشر لهم نفس الجهاز الكلامى , ولكن كل لغة ربما لديها أصوات مميزة لا توجد فى غيرها , قمثلا اللغة العربية بها صوت "لن نقول حرف من الان لأنه الحرف قد يحتوى على أكثر من صوت فى أن واحد" بها صوت الضاد , ضـــــ , وبها صوت العين , عــــــ , وبها الهمزة , ومثلا لغات مثل لغات قبائل الزولو فى أفريقيا لديها اصوات مثل صوت الكليك خاصة الماوس! إذن , بعد العديد من الأبحاث والعديد من المناوشات , توصل العلماء الى جدول , بها كل الاصوات الطبيعية لبنى بشر! هذا الجدول مبنى بشكل محكم جدا , واسمه العلمى IPA أو International Phonetics Alphabet أو الجدول الدولى للأبجدية الصوتية.






الصوت يا سادة , لا نريد هرج


الجدول فى أوله قد يبدو "معقد" بل وتشعر انك تقرأ كلام من حضارة كوكب بارتونس من مجرة اندروميدا , لكن لو انتظرتم قليلا , لرأيتم الجدول قمة فى السهولة.


لكى نفهم ما سبق , لنتكلم قليلا عن النطق , ماذا يحدث حينما يخرج الهواء؟

ربما اول شئ فعال فى النطق خين خروج الهواء انه يحتك بالأحبال الصوتية او ال Vocal Folds محدثا لها ذبذبة ما , تلك هى اول دفقة واهم دفقة طاقة للصوت , لنرى.



الهواء يخرج من ال Trachea , القصبة الهوائية , مارا الى الحنجرة , ومنها الى الاحبال الصوتية محدثا اهتزاز لها , فى الحقيقة هى ليست أحبال بالمعنى الحرفى ولكنه تعريب هذه الكلمة



هذه هى الأحبال الصوتية , كما نرى , سبحان الله


للحكم على الصوت , كيفية نطقه وكيفية توصيفه , هذا يعتمد على 3 أشياء!

1 - مكان الاحكام , او النطق , Place or Articulation
2 - طريقة الاحكام , او النطق , Manner of Articulation
3 - التصويت , Voicing

ملاحظة هامة جدا : التعريب احيانا لا يصل الصورة كاملة , لذلك لو فى أى شئ مش مفهوم , رجاء السؤال فيه لكى تصل الصورة كاملة.

لنرى , ما كل ما سبق؟!

سنتكلم أولا على التصويت , Voicing , هناك أصوات حينما تنطق , تسبب الاحبال الصوتية ان تتحرك , هذه الاصوات بها خاصية ويطلق عليها Voiced او Ved , أى مصوتة , هذه الاصوات حينما يتم نطقها , تهتز الاحبال الصوتية , مثال , حاول نطق كلمة بها او صوت كـــ , مثل , كيك , الصوت الاول فقط , ستجد نفسك تقول , ك ك ك ك ك ك , ضع يديك على تفاحة أدم خاصتك وقل بم ستشعر , ستشعر بلا شئ ! ربما اهتزازات خفيفة جدا , هذا هو العكس مما سبق واسمه الغير مصوت او ال Voiceless , الصوت ال Voiced هو مثلا لنقل كلمة مثل جمل , انطق الجـــــ فقط , ج ج ج ج ج ج , ستجد انه الاهتزازات قوية جدا عن ال كــــ , صح؟!

هذه خاصية ال Voicing بكل بساطة

لنتكلم الان على ال Place of Articulation , لنمسك صوت مثل ال b او الباء بـــ فى العربية , انطق الباء , مرة ثانية لو سمحت , هلا لاحظت اين يخرج الصوت للحياة؟! حينما تنطق الباء تجد شفتاك تنغلقان أليا , وعند نقطة ما , تنفرج الشفتين سويا , هل لاحظتم مكان الانفراج والانغلاق؟ المكان = Place , لذلك صوت مثل الباء نجد فى توصيفه انه Bilabial او شفهى , من الشفاه , ولكى نعرف كل اماكن الارتطام , لا بد من رؤية تشريح مبسط لهذا,





الأمر ليس معقد! لا تكونوا بسطاء القلوب , كما نرى هنا , Lips هم الشفتين , واذا رأينا الفم من اليسار لليمين نجد أكثر من مكان ارتطام , لو نلاحظ هى هى نفس الاماكن فى جدول ال IPA من Bilabial إلى Glottal او حلقى , فى كل مكان يختلف الارتطام وبالتالى يختلف الصوت , تبارك الله , لدينا ألة قمة فى الاحكام , جدير بالذكر انه هناك أصوات لا يحدث فيها اى ارتطام , جرب أن تنطق اى من حروف المد فى العربية , لن تجد اى ارتطام , لذلك هناك أصوات اسمها Consonants او السواكن , هى اصوات يحدث ارتطام ما لو ضئيل فى نطقها , وتوصيفها ما سبق , وهناك أصوات عند نطقها , لا يحدث اى ارتطام ولكن تشكيل فى حركة اللسان , وهى اسمها Vowels , أو حرف لينة , وجب ذكر هذه النطقة فى سياق الشرح لذلك نجد هناك جدول لل Consonants وجدول لل Vowels.


تابعونا فى المشاركة القادمة

لنتكلم الان على Manner of Articulation أو طريقة النطق , لنعود مرة أخرى إلى صوت الباء , هل لاحظت الاتى؟ لو قسمنا الصوت الى اجزاء , تجد انك:-
1 - تغلق شفتيك بكل قوة! ما فى أى منفس للهواء من بينهم.
2 - يتراكم الهواء بسرعة وراء الشفتين.
3 - حدوث ضغط هواء مناسب جدا , ومن ثم فتح الشفتين وتحرير هذا الضغط.

ما حدث كان أشبه للانفجار, صح ام ماذا؟

لنر سوت اخر مثل ال ســـ , السين , لتقل ســـــــــــــ طويلة , ماذا يحدث؟

ستجد فمك اتخذ وضع مين , الاسنان مقتربة من بعضها , جدا! وطرف اللسان او Tip of The Tongue مقتربة جدا من ال Alveolar Ridge , هذا المكان ترجمته "السنخ!" لكن لكى تعرفه , هو المكان ما بين أعلى الاسنان العلوية من الاعلى , ولو تحسست سقف حنكك بطرف لسانك , ستجد انه يوجد مشرشر جدا , المكان ما بين الاثنين هو ما نقصده , وستجد انه الســـ تنطلق معك , تشعر انها تحتك! أينعم! هو صوت احتكاكى! Fricative! ممتاز!

هل لاحظتم الفروق؟! ما بين الانفجارى والاحتكاكى؟ وهكذا لكل صوت طريقة نطق ما , لنر مثال أخر , صوت ال m او الميم , أطرب أذنى بميم طويلة ممدودة لو سمحت

اها , هى نفس الباء لكنك تشعر بزغزغة فى انفك؟ هذا لأنه ضغط الهواء مكبوس فى التجويف الانفى , فتقول , مممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مم , الضغط خفيف جدا , لكنه موجود , هل تشعر به؟ وفى النهاية تفتح انت فمك لكى ينطلق الصوت للخارج , لكنه فى الحقيقة لكى تعادل الضغط فى التجويف الفمى.

هذا شرح مبسط , لنرى مثال اخر اخير فى هذه النقطة.

صوت اللام او فى الانجليزية , L , هو تحت مسمى Semi Approximate , الصوت هنا تشعر انه احتكاكى نوعا ما , لكنه ناعم! هو مكانه Alveolar , لكن هل تشعر باى شئ وانت تنطقه؟ نوعا ما لا , هو أقرب لل Vowels! أينعم , انت متابع دقيق سيدي الفاضل , لذلك اسمه Approximate او تقريبي.


الأن نعود للجدول




أول جدول فى الاعلى

أعتقد الان تم فك الشفرة خاصته! الاصوات على اليمين هى ال Voiceless وعلى اليسار هى ال Voiced , واماكن وطرق النطق موجودة , ما رأيكم يا سادة؟

الان , نظريا, حضراتكم قادرين على نطق اى صوت ساكن بال 3 توصيفات خاصته!

Place of Articulation

Manner of Articulation

Voicing

ومن هذا المنطلق , واجب اليوم , تسجيل ملف صوتى باسم من يحب , ويسمعنى صوته , ليرفع الملف على اى سيرفر , لكن ليكن واضح قدر الامكان , وسويا سنصحح اماكن النطق , بهذه الطريقة , لو اتقناها واكيد بعون الله سنتقنها , ما فى لغة على وجه كوكب الارض ستكون عائق امامنا , فى انتظار تعليقات حضراتكم على أول درس , ما فى أحد ينسى الواجب لو سمحتم ,

للتسهيل! هناك من قرأ المقالة من الدباية وبها العديد من المصطلحات بالانجليزية , صح؟ حاول بعد ما تتدرب جيدا ان تقرأ هذه الكلمات مرة اخرى , فى انتظار النتيجة

المرة القادمة يوم الأحد القادم لو أراد الله:-

نطق ال Vowels وتوصيفها , ما هو علم ال Phonetics , كيف نركب الاصوات بشكل صحيح.


فى رعاية الله وحفظه , سلام عليكم



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...